فصل: الجزء الرابع
/ﻪـ
الكتـب
الفتاوي
المحاضرات
روائع المختارات
من مكتبة التلاوة
أحكام تجويد القرآن
تفسير القرآن
برامج مجانية
الصفحة الرئيسية
البحث:
القائمة الرئيسية
الموسـوعـة القــرآنية
القــــــراّن الـكريــــــم
الشاشة القرآنية الذهبية
مشغل القـــرآن (فلاش)
الإيمـــان فــلاش قــرآن
أحكــام تــــلاوة الــقراّن
أحكـام التـلاوة (صـوت)
التــــلاوات والقــــــراء
مصــاحــف الـــفــــلاش
تفسير الشعراوي (صوت)
تفسير القـرآن الكريــم
تفسير القرطبي
تفسير الرازي
تفسير السيوطي
تفسير الشوكاني
تفسير الشــعراوي
أيسر التفاسير
جامع الحديث الشريف
كتب الحـــديث الشريف
شروح صحيح البخاري
شــروح صحيح مســلم
شـروح سـنن الترمـذي
شـــرح الفتح الـربانــي
شروح الأربعين النووية
شـــــروح بلوغ المـرام
جـامع الفقه الإسلامـي
خـــزانــــــــة الكـــتــب
تـصنيـفــات الكتـب
الكتــــــب ألفــبائيا
قــائــمة الـمؤلـفين
جـــديــــد الكـتـــب
كـــتــــب مــخـــتــــارة
صحيح البخاري
صحــيح مســلم
رياض الصالحين
البداية والنهاية
القاموس المحيط
الرحيق المختوم
فتح الباري
مناسك الحج والعمرة
الـكـتـاب الــمسـمــــوع
في القرآن وعلومه
في الحديث وعلومه
في الفقه وأصوله
في العقائد والأديان
في التاريخ والسير
الفـهــرس الشــــــامـل
شجــرة الفهـــارس
بحـث في الفهـارس
الــــرســـائل العـلــمية
شـجـرة التصنيفات
قـــائمـة البــاحـثين
جــــديـد الـــرسائل
الــرسـائل ألفــبائيا
الـــــدروس والخــطـب
الأقســــــام الـــرئـيسية
قـائمة الـدعاة والخطباء
الأكثـــر استمـــاعـــــــا
جديد الـدروس والخطب
أرشـــيف الـفتــــــــوى
أقســـــــام الـفتــــــوى
العلماء ولجان الفتوى
جــــديــــــد الـفتــــوى
الفتاوى الأكثر اطلاعـا
روائــــــــع مختـــــارة
واحــــة الأســرة
بنك الاستشارات
روضـة الـدعــاة
قطـوف إيـمـانية
مجلـة نـــداء الإيمــان
هدايا الموقع
هدايا الموقع
مشغل القــرآن (فلاش)
مــكـتـبـة الصـــوتيــات
بــــــاحـــث الــفتـــاوى
راديـــــــو الإيــمـــــان
الشــاشـــة الـذهـبـيـــة
مــحــــول الـتــاريــــخ
مــــواقـيـت الـصـــــلاة
مــصـاحـــف الـفـــلاش
مــكـتـبـة الـشــــعراوي
حـــــاسـبـة الــــزكـــاة
روابط سريعة
روابط سريعة
التــــلاوات والقــــــراء
علمــاء ولجـان الفتـوى
قـائمة الدعاة والخطبـاء
خدمات متنوعة
خدمات متنوعة
بــــرامــج مجــــانية
مــــواقـيت الصـــلاة
محـــول التــــاريـــخ
قــالوا عــن المــوقع
شاركنا الثواب
الموقع برعاية
المجموعة الوطنية للتقنية
للمشاركة في رعاية الموقع
خزانة الكتب
تصنيفات الكتب
شجرة التصنيفات
المؤلفون
الكتب ألفبائيًّا
جديد الكتب
بحث
الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مصنف ابن أبي شيبة ***
صفحة البداية
<< السابق
47
من
138
التالى >>
الجزء الرابع
385- فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ}
386- في المريض تُرْمَى عَنْهُ الْجِمَارُ
387- في المرأة تَخْرُجُ مَعَ ذِي مَحْرَمٍ
388- إذا أحرم بِحَجَّتَيْنِ
389- في وقت الإِفَاضَةِ مِنْ عَرَفَةَ
390- من كَانَ يَسْتَحِبُّ إذَا دَخَلَ الرَّجُلُ مَكَّةَ أَنْ لاَ يَخْرُجَ حَتَّى يَقْرَأَ الْقُرْآنَ
391- في القراءة فِي الطَّوَافِ بِالْبَيْتِ
392- في التطوع بَيْنَ الصَّلاَتَيْنِ بجمع
393- أين يُصَلِّي مَنْ دَاخِلَ الْبَيْتِ
394- في المحرم يُصِيبُ بَيْضَ النَّعَامِ
395- في بدل الْبُدْنِ
396- في الرجل يَنْصَرِفُ قَبْلَ الإِمَامِ فِي عَرَفَةَ
397- من قَالَ: إذَا مَرَّ بِجَمْعٍ فَلَمْ يَنْزِلْهَا أَهْرَاقَ دَمًا
398- في القوم يَشْتَرِكُونَ فِي الصَّيْدِ وَهُمْ مُحْرِمُونَ
399- من قَالَ: فِي كُلِّ شَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ حُكُومَةٌ
400- من كَانَ يَذْبَحُ بِمِنًى وَلاَ يُصَلِّي الرَّكْعَتَيْنِ
401- من قَالَ أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ
402- في المحرم يُقَرِّدُ بَعِيرَهُ هَلْ عَلَيْهِ شَيْءٌ
403- مَا قَالُوا فِيهِ إذَا قَتَلَهُ وَهُوَ مُحْرِمٌ
404- من قَالَ: عَمْدُ الصَّيْدِ وَخَطَؤُهُ سَوَاءٌ
405- من قَالَ: يَتَعَجَّلُ إلَى مِنًى
406- في غسل حَصَى الْجِمَارِ
407- في الرجل يَنْسَى أَنْ يَرْمِيَ الْجِمَارَ يَقْضِيهِ، أَوْ يُهْرِيقُ دَمًا
408- من كَانَ يَقُولُ يُلَبِّي إذَا انْبَعَثَتْ بِهِ رَاحِلَتُهُ
409- في رَمْيَ الْجِمَارَ بِاللَّيْلِ مَنْ كَرِهَهُ
410- من رخص فِي الرَّمْيِ لَيْلاً
411- في وقت الدَّفْعَةِ مِنَ الْمُزْدَلِفَةِ
412- في الذكر فِي الطَّوَافِ
413- في حصى الْجِمَارِ مَا جَاءَ فِي ذَلِكَ
414- فيمن ساق هَدْيًا وَاجِبًا فَعَطِبَ أَيَأْكُلُ مِنْهُ؟
415- من رخص فِي الأَكْلِ مِنْ هَدْيِ التَّطَوُّعِ
416- في الرجل يَبْتَدِئُ الطَّوَافَ تَطَوُّعًا
417- من قَالَ: إذَا قَدِمَ الرَّجُلُ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ ذَهَبَ إلَى عَرَفَاتٍ
418- مَنْ كَانَ يَسُوقُ إذَا قَرَنَ وَمَنْ رَخَّصَ فِي القِرَانِ
419- من كره أَنْ يَرْمِيَ الْجِمَارَ غَيْرَ مُتَوَضِّئٍ
420- في الرجل يَسْعَى بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ أَرْبَعَةَ عَشَرَ مَرَّةً
421- من كَانَ إذَا اسْتَلَمَ الرُّكْنَ الْيَمَانِيَ وَضَعَ خَدَّهُ عَلَيْهِ
422- من كَانَ يَسْتَقْبِلُ الْبَيْتَ وَهُوَ بِعَرَفَةَ
423- من كَانَ إذَا رَمَى الْجَمْرَةَ اسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ
424- من كره أَنْ يُقَدِّمَ ثِقَلَهُ مِنْ مِنًى
425- في المكي يَتَمَتَّعُ أَعَلَيْهِ هَدْيٌ
426- من كَانَ يَقُولُ: إذَا جُعِلَ عَلَيْهِ بَدَنَةٌ نَحَرَهَا بِمَكَّةَ
427- في الرَّجُلِ أَو المرأة إذَا أَهَلَّتْ بِعُمْرَةٍ فَخَافَتْ
428- من كَانَ يَسْتَحِبُّ عُمْرَةَ الْمُحَرَّمِ
429- من كَانَ يَسْتَحِبُّ أَنْ يَنْصَرِفَ عَلَى وِتْرٍ مِنْ طَوَافِهِ
430- في الرجل يَنْسَى أَنْ يَرْمُلَ
431- في الرجل يُسْنِدُ ظَهْرَهُ إلَى الْكَعْبَةِ
432- فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ}
433- من قَالَ: تُعَرْقَبُ الْبُدْنُ
434- من قَالَ: لاَ تُعَرْقَبُ
435- في المحرم يَعْقِدُ عَلَى بَطْنِهِ الثَّوْبَ
436- في الهِمْيان لِلْمُحْرِمِ
437- من قَالَ: لاَ يُجَاوِزُ أَحَدٌ الْوَقْتَ إِلاَّ مُحْرِمٌ
438- من رخص أَنْ يَأْخُذَ مِنَ الْحَرَمِ السِّوَاكَ وَنَحْوَهُ وَمَنْ كَرِهَهُ
439- من كره لِلْمُحْرِمِ أَنْ يَخْرُجَ مِنَ الْحَرَمِ
440- في المتمتع إذَا لَمْ يَصُمْ، وَلَمْ يَنْحَرْ حَتَّى تَمْضِيَ الأَيَّامُ
441- من قَالَ: إذَا اعْتَمَرَ فِي غَيْرِ أَشْهُرِ الْحَجِّ
442- في المُحْصَر يُهْدِي قَبْلَ أَنْ يَحْلِقَ
443- في قتل الذِّئْبِ لِلْمُحْرِمِ
444- في الأعجمي يَحُجُّ وَلاَ يُسَمِّي شَيْئًا
445- في البقر يُقَلَّدُ أَمْ لاَ
446- من قَالَ: لاَ عُمْرَةَ إِلاَّ عُمْرَةٌ ابْتَدَأْتَهَا مِنْ أَهْلِك
447- في لحوم الأَضَاحِيِّ مَنْ كَانَ يَتَزَوَّدُهَا
448- في الرجل يَحُجُّ، عَنِ الرَّجُلِ الَّذِي لَمْ يَحُجَّ قَطُّ
449- في النزول أَيْنَ كَانَتْ مَنَازِلُهُمْ؟
450- مَا قَالُوا أَيْنَ يَنْزِلُ بِمِنًى
451- فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ}
452- في الرجل يَطُوفُ بِالْبَيْتِ ثُمَّ يُثَنِّي ثُمَّ يُثَلِّثُ
453- من كَانَ إذَا اشْتَرَى الْبَدَنَةَ قَلَّدَهَا حِينَ يَشْتَرِيهَا
454- في مسح الْمَقَامِ مَنْ كَرِهَهُ
455- من كَانَ يَدْخُلُ الْبَيْتَ وَلاَ يُصَلِّي فِيهِ
456- في المشير إلَى الصَّيْدِ مَنْ قَالَ عَلَيْهِ الْجَزَاء
457- مَا قَالُوا أَيْنَ تُنْحَرُ الْبُدْنُ؟
458- في الرجل وَالْمَرْأَةِ نَسِيَا أَنْ يُقَصِّرَا
458- فيما تشد إلَيْهِ الرِّحَالُ
460- فيما تقلد بِهِ الْبُدْنُ
461- مَا ذُكِرَ فِي الْغُسْلِ يَوْمَ عَرَفَةَ فِي الْحَجِّ
462- ما يقول الرَّجُلُ فِي الْمَسْعَى
463- من رخص أَنْ يَدْخُلَ مَكَّةَ لَيْلاً وَمَنْ قَال: نَهَارًا
464- فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ}
465- في الرجل يَرْمِي الصَّيْدَ وَهُوَ فِي الْحَرَمِ
466- في الغسل عِنْدَ الإِحْرَامِ
467- في الغسل إذَا جاء مَكَّةَ قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَها
468- من كَانَ إذَا رَمَى الْجَمْرَةَ رَجَعَ إلَى ثَقَلِهِ بِمِنًى
469- في الضب يُصِيبُهُ الْمُحْرِمُ
470- في الضبع يَقْتُلُهُ الْمُحْرِمُ
471- في المحرم يَقْتُلُ الْجَرَادَةَ
472- في القملة يَقْتُلُهَا الْمُحْرِمُ
473- فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ}
474- فِي الإيضاع فِي وَادِي مُحَسِّرٍ
475- من كَانَ يَنْحَرُ بَدَنَتَهُ قَائِمَةً وَمَنْ قَال: بَارِكَةً
476- فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {لِيَقْضُوا تَفَثَهُمْ}
477- من قَالَ: إنَّمَا هِيَ حَجَّةٌ وَاحِدَةٌ
478- من كَانَ يَذْكُرُ أَنَّ لَهُ عِلْمًا بِالْمَنَاسِكِ
479- أين يقام مِنَ الصَّفَا
480- من كَانَ يُحْرِمُ بِالْحَجِّ إذَا تَوَجَّهَ إلَى مِنًى
481- المكي يريد أَنْ يَعْتَمِرَ مِنْ أَيْنَ يَعْتَمِرُ
482- من قَالَ: لَيْسَ عَلَى أَهْلِ مَكَّةَ عُمْرَةٌ
483- من كَانَ لاَ يَرَى عَلَى أَهْلِ مَكَّةَ مُتْعَةً
484- متى يجب عَلَى الرَّجُلِ الْحَجُّ
485- في الرجل يَقْدُمُ مَكَّةَ مُعْتَمِرًا يَوْمَ عَرَفَةَ
486- في المحرمة تَلْبَسُ السَّرَاوِيلَ وَالْخُفَّيْنِ
487- من كَانَ إذَا قَضَى طَوَافَهُ فَأَرَادَ الْخُرُوجَ
488- من قَالَ: كُلُّ شَيْءٍ دُونَ الْحَمَامَةِ فَفِيهِ ثَمَنُهُ
489- في المحرم يَرْتَدِي بِالْقَمِيصِ
491- في المحرم يَرْمِي الْغُرَابَ
492- في الرجل إذَا رَأَى الْبَيْتَ أَيَرْفَعُ يَدَيْهِ أَمْ لاَ؟
493- الرجل إذا دَخَلَ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ مَا يَقُولُ
494- من كَانَ يُحِبُّ الْمَشْيَ وَيَحُجُّ مَاشِيًا
495- في المحرم يُصِيبُ الصَّيْدَ فَيُحْكَمُ عَلَيْهِ
496- في الرجل يُهِلُّ بِالْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ بِأَيِّهِمَا يَبْدَأُ؟
497- في المحرم يَسْتَعْطِ
498- في المحرم إذَا لَمْ يَجِدْ إزَارَهُ
499- في فسخ الْحَجِّ أَفَعَلَهُ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم
500- في صيد حَمَامِ الْحَرَامِ
501- في الرجل يَطُوفُ ثَمَانيَةَ أَشْوَاطٍ
502- في التَّمْرِ يَكُونُ فِيهِ الذُبَابُ
503- في المحرم يَتَوَشَّحُ
504- في رجل طَافَ سِتًّا
505- ما يقول الرَّجُلُ إذَا اسْتَلَمَ الْحَجَرَ
506- في الحج عَلَى الرَّحْلِ أَفْضَلُ مِنَ الْمَحْمِلِ
507- في الرَّجُل يُوَدِّعُ يَعْمَلُ شَيْئًا بَعْدَ الْوَدَاعِ
508- ما يُقَالَ لِلرَّجُلِ إذَا رَجَعَ مِنَ الْعُمْرَةِ
509- في الرجل يَقْدُمُ مِنَ الْحَجِّ مَا يُقَالَ لَهُ
510- ما يدعو بِهِ الرَّجُلُ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ
511- في البيت مَا كَانَتْ كِسْوَتُهُ
512- ما يؤمر بِهِ الرَّجُلُ إذَا لَمْ يَكُنْ حَجَّ
513- في ركعتي الطَّوَافِ مَا يُقْرَأُ فِيهِمَا
514- في المحرم يُصِيبُ الْقِرْدَ
515- في مكة مِنْ أَيْنَ تُدْخَل
516- فِي تَعْظِيمِ الْبَيْتِ
517- لأي شئ سُمِّيَتْ أَيَّامَ التَّشْرِيقِ
518- في الطواف أَفْضَلُ أَمَ الْعُمْرَةِ
519- في المتعة، لأَيِّ شَيْءٍ سُمِّيَتِ الْمُتْعَةَ
520- من كَانَ يُحِبُّ أَنْ يَغْتَسِلَ أَيَّامَ التَّشْرِيقِ
521- في المسلم يَحُجُّ ثُمَّ يَرْتَدُّ، عَنِ الإِسْلاَمِ ثُمَّ يَتُوبُ
522- فِي الجِلاَل أَيِّ لَوْنٍ هُوَ؟
523- في المحرم يَقْتُلُ الْوَزَغَةَ
524- مَنْ كَرِهَ أَنْ يُتَّخَذَ بِمَكَّةَ سِجْنٌ
525- في الحاجة السَّنْدِيَّةِ
526- في المملوك يَتَمَتَّعُ
527- في الطوف حَوْلَ الْمَقَامِ
528- في طرد حَمَامِ الْحَرَمِ
529- الصيد يدخل بِهِ الْحَرَمَ فَيُذْبَحُ
530- مَنْ قَالَ الحاجِّ يُكْتَبُونَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ
531- في المحرم يُلَبِّي وَهُوَ جُنُبٌ
532- في البدنة يَكُونُ لَهَا لَبَنٌ تُهْدَى
533- في الرجل يُصِيبُ الصَّيْدَ ثُمَّ يَأْكُلُ مِنْهُ
534- في الرجل يَسْتَقْرِضُ وَيَحُجُّ
535- في المحرم يَكُونُ بِهِ الْجُرْحُ فِي جَسَدِهِ
536- فِي المُحْرِم يَلْبَس القَبَاء
537- مَن كَانَ إذَا قَدِمَ مَكَّةَ لَمْ يَنْزِلَ الْمَنْزِلَ الَّذِي هَاجَرَ مِنْهُ
538- أين ينزل مِنْ عَرَفَةَ؟
539- في مس مِنْبَرِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم
540- من كَانَ إذَا صَعِدَ مِنْبَرَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم خَلَعَ نَعْلَيْهِ
541- في المناسك لأَيِّ شَيْءٍ جُعِلَتْ؟
542- في الماشي كَيْفَ يَدْفَعُ؟
543- في المحرم يَجِدُ الرِّيحَ الْمُنْتِنَةَ
544- في رجل رَمَى الْجَمْرَةَ وَلَمْ يَحْلِقْ أَيَحْلِقُ غَيْرُهُ
545- في المحرم يَبِيعُ شَعْرَهُ
546- من قَالَ: فِي كُلِّ ذَاتِ كَرِشٍ شَاةٌ
547- في الرجل يَطُوفُ وَهُوَ مُضْطَبِعٌ
548- فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ}
549- في المُحرِم يَجْلِسُ عَلَى الْفِرَاشِ الْمَصْبُوغِ
9- كِتَابُ النِّكَاحِ
1- فِي التَّزْوِيجِ مَنْ كَانَ يَأْمُرُ بِهِ وَيَحُثُّ عَلَيْهِ
2- من قَالَ: لاَ نِكَاحَ إلاَّ بِوَلِيٍّ، أَوْ سُلْطَانٍ
3- في المرأة إذَا تَزَوَّجَتْ بِغَيْرِ وَلِيٍّ
4- باب من أجازه بِغَيْرِ وَلِيٍّ وَلَمْ يُفَرِّقْ
5- من قَالَ: لَيْسَ لِلْمَرْأَةِ أَنْ تُزَوِّجَ الْمَرْأَةَ وَإِنَّمَا الْعَقْدُ بِيَدِ الرَجُلِ
6- في المرأة تُزَوِّجُ نَفْسَهَا
7- الرجل يزوج ابْنَتَهُ مَنْ قَالَ يَسْتَأْمِرُهَا
8- في اليتيمة مَنْ قَالَ تُسْتَأْمَرُ فِي نَفْسِهَا
9- في الوليين يُزَوِّجَانِ
10- الْيَتِيمَةُ تُزَوَّجُ وَهِيَ صَغِيرَةٌ مَنْ قَالَ لَهَا الْخِيَارُ
11- المرأة يأبى وَلِيُّهَا أَنْ يُزَوِّجَهَا
12- فِي رَجُلٍ يُزَوِّجُ ابْنَهُ وَهُوَ صَغِيرٌ، مَنْ أَجَازَهُ
13- في الرجل يزوج ابنه وهو صغير عَلَى مَنْ يَكُونُ الْمَهْرُ
14- فِي الرَّجُلِ يُزَوِّجُ، أَيَشْتَرِطُ إمْسَاكًا بِمَعْرُوفٍ
15- فِي الرَّجُلِ يُزَوِّجُ عَبْدَهُ أَمَتَهُ بِغَيْرِ مَهْرٍ وَلاَ بَيِّنَةٍ
16- فِي الْمَمْلُوكِ كَمْ يَتَزَوَّجُ مِنَ النِّسَاءِ
17- العبد يتزوج بِغَيْرِ إذْنِ سَيِّدِهِ
18- الرجل يطلق الْمَرْأَةَ فَيَتَزَوَّجُهَا عَبْدٌ بِغَيْرِ إذْنِ مَوْلاَهُ
19- الحر يتزوج الأَمَةَ مَنْ كَرِهَهُ
20- من رَخَّصَ لِلْحُرِّ أَنْ يَتَزَوَّجَ الأَمَةَ، كَمْ يَجْمَعْ مِنْهُنَّ
21- من كَرِهَ أَنْ يَتَزَوَّجَ الأَمَةَ عَلَى الْحُرَّةِ
22- إذَا نَكَحَ الْحُرَّةَ عَلَى الأَمَةِ فُرِّقَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الأَمَةِ
23- الأَمَةُ يَتَزَوَّجُهَا عَلَى الْيَهُودِيَّةِ وَالنَّصْرَانِيَّة
24- من كره أَنْ يَتَزَوَّجَ النَّصْرَانِيَّةَ عَلَى الْمُسْلِمَةِ
25- في الحرة وَالأَمَةِ إذَا اجْتَمَعَتَا كَيْفَ قِسْمَتُهُمَا
26- المسلمة والنصرانية يَجْتَمِعَانِ، مَنْ قَالَ قِسْمَتُهُمَا سَوَاءٌ
27- في الرجل يَتَزَوَّجُ الْمَرْأَةَ فَيُظْهِرُ فِي الْعَلاَنِيَةِ شَيْئًا وَفِي السِّرِّ أَقَلَّ
28- من قَالَ: يُؤْخَذُ بِالْعَلاَنِيَةِ
29- الرجل يتزوج الأَمَةَ ثُمَّ يَشْتَرِيهَا
30- الرجل تكون تَحْتَهُ الأَمَةُ فَيُطَلِّقُهَا تَطْلِيقَتَيْنِ ثُمَّ يَشْتَرِيهَا
31- فيه: أَلَهُ أَنْ يَغْشَاهَا بِالْمِلْكِ؟
32- في العبد تَكُونُ تَحْتَهُ الأَمَةُ فَيُطَلِّقُهَا تَطْلِيقَتَيْنِ
33- في الرجل تَكُونُ تحته الأَمَةُ فَيَشْتَرِي بَعْضَهَا، يَطَؤُهَا أَمْ لاَ
34- في رجل يَعْتِقُ أَمَتَهُ وَيَجْعَلُ عِتْقَهَا صَدَاقَهَا، مَنْ يَرَاهُ جَائِزًا وَمَنْ فَعَلَهُ
35- من قَالَ: لَهَا مَعَ ذَلِكَ شَيْءٌ وَهُوَ إذَا فَعَلَ ذَلِكَ كَالرَّاكِبِ بَدَنَتَهُ
36- فِي الرَّجُلِ يَعْتِقُ أَمَتَهُ لِلَّهِ تَعَالَى، أَلَهُ أَنْ يَتَزَوَّجَهَا
37- لاَ بَأْسَ أَنْ يَتَزَوَّجَهَا، وَإِنْ أَعْتَقَهَا لِلَّهِ
38- من كَانَ يَكْرَهُ النِّكَاحَ فِي أَهْلِ الْكِتَابِ
39- فيمن رخص فِي نِكَاحِ نِسَاءِ أَهْلِ الْكِتَابِ
40- المسلم كم يَجْمَعُ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ
41- في نساء أَهْلِ الْكِتَابِ إذَا كَانُوا حَرْبًا لِلْمُسْلِمِينَ
42- في نكاح إمَاءِ أَهْلِ الْكِتَابِ
43- في الرجل يَتَزَوَّجُ الْمَرْأَةَ عَلَى صَدَاقٍ عَاجِلٍ وَآجِلٍ
44- فِي نِكَاحِ نَصَارَى بَنِي تَغْلِبَ
45- في الوصي أَلَهُ أَنْ يَتَزَوَّج؟
46- الرجل يتزوج الْمَرْأَةَ عَلَى أَنَّهُ حُرٌّ فَيُوجَدُ مَمْلُوكًا
47- في الرجل يَمْلِكُ عُقْدَةَ الْمَرْأَةِ أَِتَحِلّ لأَبِيهِ إذَا لَمْ يَدْخُلْ بِهَا
48- في الرجل يُجَرِّدُ الْمَرْأَةَ أَوَ يَلْمِسُهَا مَنْ قَالَ لاَ تَحِلُّ لاِبْنِهِ، وَإِنْ فَعَلَ الأَبُ
49- الرجل يقع عَلَى أُمِّ امْرَأَتِهِ، أَوِ ابْنَةِ امْرَأَتِهِ مَا حَالُ امْرَأَتِهِ
50- الرجل تكون تَحْتَهُ الأَمَةُ الْمَمْلُوكَةُ وَابْنَتُهَا فَيُرِيدُ أَنْ يَطَأَ أُمَّهَا
51- في الرجل يَكُونُ عِنْدَهُ الأُخْتَانِ مَمْلُوكَتَانِ فَيَطَأَهُمَا جَمِيعًا
52- الرجل يتزوج الْمَرْأَةَ ثُمَّ يُطَلِّقُهَا قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا أَلَهٌ أَنْ يَتَزَوَّجَ أُمَّهَا
53- مَا قَالُوا فِي الْعَبْدِ يَتَسَرَّى، مَنْ رَخَّصَ فِيهِ
54- من كره أَنْ يَتَسَرَّى الْعَبْدُ
55- المرأة يَتَزَوَّجُها الرَّجُلُ وَبِهَا بَرَصٌ، أَوْ جُذَامٌ فَيَدْخُلُ بِهَا
56- في الرجل يَتَزَوَّجُ الْمَرْأَةَ وَبِهِ جُذَامٌ، أَوْ بَرَصٌ، أَوْ عَيْبٌ فِي جَسَدِهِ
57- في الرجل يَطَأُ الْجَارِيَةَ الْمَجُوسِيَّةَ تكون، مَنْ كَرِهَهُ
58- في الجارية النَّصْرَانِيَّةِ وَالْيَهُودِيَّةِ تَكُونُ لِرَجُلٍ يَطَؤُهَا أَمْ لاَ؟
59- في الرجل يَطْلُبُ الْوَلَدَ مِنْ وَلَدِ الزِّنَا وَيَطَؤُهَا، مَنْ كَرِهَ ذَلِكَ
60- في الرجل تَكُونُ لَهُ الْجَارِيَةُ فَتَفْجُرُ، أَيَطَؤُهَا أَمْ لاَ؟
61- في الرجل يَرَى امْرَأَتَهُ تَفْجُرُ، أَوْ يَبْلُغُهُ ذَلِكَ، أَيَطَأُهَا أَمْ لاَ؟
62- في الرجل يَزْنِي بِأُخْتِ امْرَأَتِهِ، مَا حَالُ امْرَأَتِهِ عِنْدَهُ؟
63- في رجل تَزَوَّجَ ابْنَةً لِرَجُلٍ فَزُفَّتْ إلَيْهِ ابْنَةٌ لَهُ أُخْرَى
64- مَا قَالُوا فِي مهور النِّسَاءِ وَاخْتِلاَفُهُمْ فِي ذَلِكَ
65- من تزوج عَلَى الْمَالِ الْكَثِيرِ وَزَوَّجَ بِهِ
66- مَا قَالُوا فِي إعْلاَنِ النِّكَاحِ
67- مَا قَالُوا فِي اللَّهْوِ وَفِي ضَرْبِ الدُّفِّ فِي الْعُرْسِ
68- من كره الدُّفَّ
69- من رخص أن يجمع الرجل بين امرأة رجل وابنته من غيرها
70- من كره أَنْ يَجْمَعَ بَيْنَهُمَا
71- في الرجل يَتَزَوَّجُ الْمَرْأَةَ فَتَجِيءُ الْمَرْأَةُ فَتَقُولُ: قَدْ أَرْضَعْتُهُمَا
72- في الرجل يَتَزَوَّجُ الْمَرْأَةَ فَيَدْخُلُ بِهَا قَبْلَ أَنْ يُعْطِيَهَا شَيْئًا
73- من قَالَ: لاَ يَدْخُلُ بِهَا حَتَّى يُعْطِيَهَا شَيْئًا
74- في الرجل يَتَزَوَّجُ الْمَرْأَةَ وَيَشْتَرِطُ لَهَا دَارَهَا
75- من قَالَ: لَيْسَ شَرْطُهَا بِشَيْءٍ وَلَهُ أَنْ يُخْرِجَهَا
76- في الرجل يُزَوِّجُ ابْنَتَهُ وَيَشْتَرِطُ لِنَفْسِهِ شَيْئًا
77- في الرجل تَكُونُ لَهُ الْمَرْأَةُ فَتَقُولُ: اقْسِمْ لِي
78- المرأة تملك مِنْ زَوْجِهَا شِقْصًا
79- كم يؤجل الْعِنِّينُ؟
80- فيه إذا خيرت فَإِنْ شَاءَتْ أَقَامَتْ، وَإِنْ شَاءَتْ فَارَقَتْهُ
81- من قَالَ: إذَا اخْتَارَتْهُ فَلَيْسَ لَهَا خِيَارٌ
82- في امرأة الْعِنِّينِ مَا لَهَا مِنَ الصَّدَاقِ
83- فيه إذا وَصَلَ مَرَّةً ثُمَّ حُبِسَ عَنْهَا
84- في تزويج الْفَاسِقِ
85- في الأمة تُعْتَقُ وَلَهَا زَوْجٌ حُرٌّ
86- من قَالَ: لَهَا الْخِيَارُ عَلَى الْحُرِّ وَالْعَبْدِ
87- من قَالَ: إذَا وَطِئَهَا فَلاَ خِيَارَ لَهَا
88- فيه إذا وَطِئَهَا وَهِيَ لاَ تَعْلَمُ أَنَّ لَهَا الْخِيَارَ
89- فيها إذا وَطِئَهَا وَهِيَ تَعْلَمُ أَنَّ لَهَا الْخِيَارَ
90- في الرجل يَقُولُ: قَدْ عَلِمْتِ أن لك الْخِيَارَ أَتُسْتَحْلف لَهُ
91- فِي الْمُكَاتَبَةِ إذَا أُعْتِقَتْ يَكُونُ لَهَا الْخِيَارُ
92- في تزويج النَّهَارِيَّاتِ
93- في الرجل يَتَزَوَّجُ الْمَرْأَةَ وَيَشْتَرِطُ عَلَيْهَا مَا قَسَمْت لَكَ من شيء فِي لَيْلٍ، أَوْ نَهَارٍ
94- في الرجل يَتَزَوَّجُ الْمَرْأَةَ فَيَشْتَرِطُون عَلَيْهِ، إِنْ جِئْتَ بِمَهْرِهَا إلَى كَذَا وَكَذَا وَإِلاَّ فَلاَ نِكَاحَ بَيْنَنَا
95- في الرجل يَتَزَوَّجُ الْمَرْأَةَ عَلَى شَيْءٍ وتَصِلُ إلَيْهِ
96- في الرجل يُزَوِّجُ الرَّجُلَ فَيُنْكِرُ مَا حَالُ الصَّدَاقِ؟
97- في العزل وَالرُّخْصَةِ فِيهِ
98- من كره الْعَزْلَ وَلَمْ يُرَخِّصْ فِيهِ
99- من قَالَ: يَعْزِلُ، عَنِ الأَمَةِ وَتُسْتَأْمَرُ الْحُرَّةَ
100- في الرجل يَشْتَرِي الْجَارِيَةَ الْعَذْرَاءَ أَيَسْتَبْرِئُهَا
101- من كَانَ يَقُولُ: تُسْتَبْرَأ الأَمَةَ بِحَيْضَةٍ
102- في الرجل يشتري الجارية وَهِيَ حَائِضٌ
103- فيها إذا اشْتَرَاهَا مِنَ امْرَأَةٍ أَيَسْتَبْرِئهَا
104- اشتراها ولم تَحِضْ
105- فِي الْوَصِيفَةِ من قَالَ: تُسْتَبْرِأ بِشَهْرٍ وَنِصْفٍ
106- من قَالَ: تُسْتَبْرَأُ الأَمَة بِحَيْضَتَيْنِ إذَا كَانَتْ تَحِيضُ
107- في الرجل يَسْتَبْرِأ الأمة يُصِيبُ مِنْهَا شَيْئًا دُونَ الْفَرْجِ أَمْ لاَ؟
108- في الرجل يُرِيدُ أَنْ يَبِيعَ الْجَارِيَةَ، مَنْ قَالَ يَسْتَبْرِئُهَا
109- فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ}
110- في قوله: {فأتوهن من حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ}
111- فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ}
112- من قَالَ: أَغْلَقَ الْبَابَ وَأَرْخَى السِّتْرَ فَقَدْ وَجَبَ الصَّدَاقُ
113- من قَالَ: لها نصف الصَّدَاقِ
114- في امرأة المفقود، مَنْ قَالَ لَيْسَ لَهَا أَنْ تُزَوَّجَ
115- ومن قَالَ: تعتد وتزوج وَلاَ تَرَبَّصُ
116- في المفقود يجيء وقد تَزَوَّجَتِ امْرَأَتُهُ
117- في الرجل يَكُونُ تَحْتَهُ الْوَلِيدَةُ فَيُطَلِّقُهَا طَلاَقًا بَائِنًا فَتَرْجِعُ إلَى سَيِّدِهَا فَيَطَؤُهَا، أَلِزَوْجِهَا أَنْ يُرَاجِعَهَا؟
118- في الرجل تكُونُ تَحْتَهُ أَرْبَعُ نِسْوَةٍ فَيُطَلِّقُ إحْدَاهُنَّ مَنْ كَرِهَ أَنْ يَتَزَوَّجَ خَامِسَة حَتَّى تَنْقَضِيَ عِدَّةُ الَّتِي طَلَّقَ
119- من قَالَ: لاَ بأس أَنْ يَتَزَوَّجَ خَامِسَةَ قَبْلَ انْقِضَاءِ عِدَّةِ الَّتِي طَلَّقَ
120- في الرجل تَكُونُ تَحْتَهُ الْمَرْأَةُ فَيُطَلِّقُهَا فَيَتَزَوَّجُ أُخْتَهَا فِي عِدَّتِهَا
121- من رخص فِي ذَلِكَ
122- في المرأة تُنْكَحُ عَلَى عَمَّتِهَا، أَوْ خَالَتِهَا
123- في الجمع بَيْنَ ابْنَتَيَ الْعَمِّ
124- في الرجل يَفْجُرُ بِالْمَرْأَةِ ثُمَّ يَتَزَوَّجُهَا، مَنْ رَخَّصَ فِيهِ
125- من كره أَنْ يَتَزَوَّجَهَا
126- ما جاء فِي إتْيَانِ النِّسَاءِ فِي أَدْبَارِهِنَّ وما جاء فِيهِ مِنَ الْكَرَاهَةِ
127- في الرجل مَا لَهُ مِنَ امْرَأَتِهِ إذَا كَانَتْ حَائِضًا؟
128- فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ}
129- في العبد يَتَزَوَّجُ بِغَيْرِ إذْنِ مَوْلاَهُ فَيُعْطِي الصَّدَاقَ فَيُعْلَمُ بِهِ
130- من كره لِلْعَبْدِ أَنْ يَتَزَوَّجَ بِغَيْرِ إذْنِ سَيِّدِهِ وَقَالَ: إِنْ تَزَوَّجَ فَهُوَ عَاهِرٌ
131- فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَلَكِنْ لاَ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا}
132- في الرجل يَتَزَوَّجُ الْمَرْأَةَ فَيَفْجُرُ قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا
133- في قوله {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ}
134- فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {لاَ يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ}
135- في قوله: {الزَّانِي لاَ يَنْكِحُ إلاَّ زَانِيَةً}
136- من قَالَ: لاَ يَتَزَوَّجُ مَحْدُودٌ إلاَّ مَحْدُودَةً وَمَنْ رَخَّصَ فِي ذَلِكَ
137- في الرجل يُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ ثَلاَثًا فَتُزَوَّجُ زَوْجًا
138- في الرجل يَتَزَوَّجُ الْمَرْأَةَ بِكْرًا وَثَيِّبًا كَمْ يُقِيمُ عِنْدَهَا؟
139- في المستحاضة، مَنْ كَرِهَ أَنْ يَأْتِيَهَا زَوْجُهَا
140- من قَالَ: يَأْتِي الْمُسْتَحَاضَةَ زَوْجُهَا
141- فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {إلاَّ أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَا الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ}
142- من قَالَ: {الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ} الْوَلِيُّ
143- فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ}
144- في الرضاع مَنْ قَالَ لاَ يُحَرِّمه الرَّضْعَتَانِ وَلاَ الرَّضْعَةُ
145- من قَالَ: يُحَرِّمُ قَلِيلُ الرَّضَاعِ وَكَثِيرُهُ
146- مَا قَالُوا فِي الرَّضَاعِ، يَحْرُمُ مِنْهُ مَا يَحْرُمُ مِنَ النَّسَبِ
147- من قَالَ: لاَ يُحَرِّمُ مِنَ الرَّضَاعِ إلاَّ مَا كَانَ فِي الْحَوْلَيْنِ
148- في نكاح الْمُتْعَةِ
149- في الرجل يُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ فَيَتَزَوَّجُهَا رَجُلٌ لِيُحِلَّهَا لَهُ
150- في المرأة يُتَوَفَّى عَنْهَا زَوْجُهَا فَتَضَعُ بَعْدَ وَفَاتِهِ بِيَسِيرٍ من قَالَ قد حلت
151- في الرجل يَتَزَوَّجُ الْمَرْأَةَ فَيَمُوتُ عَنْهَا وَلَمْ يَفْرِضْ لَهَا
152- ما حق الزَّوْجِ عَلَى امْرَأَتِهِ؟
153- المرأة الصالحة وَالسَّيِّئَةُ الْخُلُقِ
154- ما ينكح، وَأَفْضَلُ مَا يَنْكِحُ عَلَيْهِ؟
155- ما يؤمر بِهِ الرَّجُلُ إذَا دَخَلَ عَلَى أَهْلِهِ؟
156- في المرأة تَلْحَقُ بِأَرْضِ الشِّرْكِ يُعْتَدُّ بِهَا؟
157- من كَانَ يَقُولُ: يُطْعِمُ فِي الْعُرْسِ وَالْخِتَانِ
158- مَا قَالُوا فِي الَّتِي وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم
159- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يُسْلِمُ وَعِنْدَهُ أُخْتَانِ
160- مَا قَالُوا فِيهِ إذَا أَسْلَمَ وَعِنْدَهُ عَشْرُ نِسْوَةٍ
161- مَا قَالُوا فِي قَوْلِهِ: {غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ}
162- مَا قَالُوا فِي الْمَرْأَةِ تُزَوَّجُ فِي عِدَّتِهَا أَلَهَا صَدَاقٌ أَمْ لاَ؟
163- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَرَى الْمَرْأَةَ فَتُعْجِبُهُ مَنْ قَال: يُجَامِعُ أَهْلَهُ
164- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَتَزَوَّجُ الْمَرْأَةَ عَلَى حُكْمِهَا
165- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَتَزَوَّجُ، مَا يُقَالُ لَهُ؟
166- ما قَالُوا فِي الرَّجُلِ تَمُرُّ بِهِ الْمَرْأَةُ فَيَنْظُرُ إلَيْهَا، مَنْ كَرِهَ ذَلِكَ
167- الرجل يطلق امْرَأَتَهُ طَلاَقًا بَائِنًا قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا ثُمَّ يُجَامِعُهَا وَهُوَ يَرَى أَنَّ لَهُ عَلَيْهَا رَجْعَةً، مَا لَهَا مِنَ الصَّدَاقِ؟
168- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَتَزَوَّجُ الأَمَةَ فَتُعْتَقُ قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا فَتُخَيَّرُ فَتَخْتَارُ نَفْسَهَا، هَلْ لَهَا الصَّدَاقُ؟
169- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَقْذِفُ امْرَأَتَهُ ثُمَّ يُكَذِّبُ نَفْسَهُ يَسَعُهَا أَنْ تَقَرَّ مَعَهُ، أَوْ تُرَافِعَهُ إلَى السُّلْطَانِ؟
170- في الرجل يَتَزَوَّجُ الْمَرْأَةَ ثُمَّ يُطَلِّقُهَا وَهُوَ مَرِيضٌ قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا
171- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَتَزَوَّجُ امْرَأَةَ زَوْجِ أُمِّهِ
172- مَا قَالُوا فِي الْمَرْأَةِ تُزَوَّجُ وَلَهَا زَوْجٌ وَتَجِيءُ بِوَلَدٍ، لِمَنَ الْوَلَدُ مِنْهُمَا؟
173- مَا قَالُوا فِيَ الرَّجُلِ يُقَبِّلُ المَرْأَةَ، تَحِلُّ لَهُ ابْنَتَهَا، أَوْ يُقَبِّلُ ابْنَتَهَا تَحِلُّ لَهُ أُمُّهَا؟
174- مَا قَالُوا فِي الْمَمْلُوكِ، لَهُ أَنْ يَرَى شَعْرَ مَوْلاَتِهِ؟
175- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَنْظُرُ إلَى شَعْرِ أمه أو أُخْتِهِ؟
176- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَنْظُرُ إلَى شَعْرِ أُمِّهِ وَيُفَلِّيهَا؟
177- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يُبَاشِرُ أُمَّهُ؟
178- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَنْظُرُ إلَى شَعْرِ جَدَّتِهِ، أَوِ امْرَأَةِ جَدِّهِ
179- مَا قَالُوا فِي الْمَرْأَةِ، أَوِ الرَّجُلِ يُحِلُّ لِرَجُلٍ جَارِيَتَهُ يَطَؤُهَا؟
180- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَقَعُ عَلَى مُكَاتَبَتِهِ
181- مَا قَالُوا فِي الزَّانِي، كَيْفَ يَكُونُ عَلَيْهِ عُقْرٌ؟
182- مَا قَالُوا فِي الْمَرْأَةِ تُقَبِّلُ رَأْسَ الرَّجُلِ وَلَيْسَتْ مِنْهُ بِمَحْرَمٍ
183- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَتَزَوَّجُ الأَمَةَ أَلَهُ أَنْ يُخْرِجَهَا؟
184- مَا قَالُوا فِي الْمَرْأَةِ تَهَبُ نَفْسَهَا لِزَوْجِهَا
185- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَتَزَوَّجُ الْمَرْأَةَ فَيَدْخُلُ بِهَا فَتَكُونُ ذَاتَ مَحْرَمٍ مِنْهُ
186- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يُزَوِّجُ الصَّبِيَّةَ، أَوْ يَتَزَوَّجُهَا
187- من كره الأَعْرَابِيَّ أَنْ يَتَزَوَّجَ الْمُهَاجِرَةَ
188- ما قالوا فِي لَبَنِ الْفَحْلِ مَنْ كَرِهَهُ
189- من رخص فِي لَبَنِ الْفَحْلِ وَلَمْ يَرَهُ شَيْئًا
190- إذا فرق بَيْنَ الْمُتَلاَعِنَيْنِ لَمْ يَجْتَمِعَا أَبَدًا وَلَيْسَ لَهُ أَنْ يَتَزَوَّجَهَا
191- من قَالَ: لَهُ أَنْ يَخْطُبَهَا إذَا أَكْذَبَ نَفْسَهُ
192- مَا قَالُوا فِي الْمُتَلاَعِنَيْنِ إذَا فُرِّقَ بَيْنَهُمَا يَكُونُ لَهَا مَهْرٌ؟
193- مَا قَالُوا فِيَ المَرْأَةِ تُصْدِقُ الرَّجُلَ
194- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يُزَوِّجُ أُخْتَهُ، أَيَجُوزُ ذَلِكَ عَلَيْهَا؟
195- مَنْ أَرَادَ أَنْ يَتَزَوَّجَ الْمَرْأَةَ، مَنْ قَال: لاَ بَأْسَ أَنْ يَنْظُرَ إلَيْهَا
196- قَوْلُهُ: {فِي يَتَامَى النِّسَاءِ اللاَّتِي لاَ تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ}
197- مَا ذُكِرَ فِي نِكَاحِ نِسَاءِ الصَّابِئِينَ
198- قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ}
199- قَوله: {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ}
200- في قَوْلِهِ: {عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ}
201- فِيَ الرَّجُلِ يَتَزَوَّجُ المَرْأَةَ فَيَظْلِمَهَا مَهَرَهَا
202- من قَالَ: لاَ بَأْسَ أَنْ يَتَزَوَّجَ المُكَاتَبَةَ عَلَى مَا بَقِيَ مِنْ كِتَابَتِهَا
203- {ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ لاَ تَعُولُوا}
204- في الرجل يَتَزَوَّجُ وَهُوَ مَرِيضٌ، أَيَجُوزُ؟
205- قَوْلُهُ: {فَآتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُمْ}
206- من كَانَ يُحِبُّ أَنْ يَتَخَيَّرَ فِي التَّزْوِيجِ وَمَنْ كَانَ لاَ يَفْعَلُ
207- ما قالو فِي الْمَرْأَةِ يَكُونُ لَهَا الْمَمْلُوكُ فَتَقُولُ: أُعْتِقُكَ عَلَى أَنْ تَزَوَّجَنِي
208- في قوله: {وَأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ}
209- قَوْلُهُ: {أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ}
210- من قَالَ: النُّفَسَاءُ لاَ تُزَوَّجُ حَتَّى تَطْهُرَ
211- مَا قَالُوا فِي النُّفَسَاءِ كَمْ تَجْلِسُ حَتَّى يَغْشَاهَا زَوْجُهَا؟
212- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَشْتَرِي الْجَارِيَةَ وَهِيَ حَامِلٌ أو يسبيها، مَا قَالُوا في ذلك
213- مَا قَالُوا في المرأة تُفْسِدُ الْمَرْأَةَ بِيَدِهَا، مَا عَلَيْهَا فِي ذَلِكَ؟
214- مَا قَالُوا في رجلين تَزَوَّجَا أُخْتَيْنِ فَأُدْخِلَتِ امْرَأَةُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ
215- مَا قَالُوا في مهر الْبَغِيِّ، مَنْ نَهَى عَنْهُ
216- مَا قَالُوا في الرجل يَتَزَوَّجُ الأَمَةَ وَالْحُرَّةَ فِي عُقْدَةٍ
217- مَا قَالُوا فِيَ الرَّجُلِ تَزَوَّجَ امْرَأَةً فَدَخَلَ بِهَا ثُمَّ مَاتَ عَنْهَا فَقَامَتِ البَيِّنَةَ أَنَّهَا أُخْتُهُ مِنَ الرَّضَاعَةِ
218- مَا قَالُوا فِيَ الرَّجُلِ يَكُوْنُ وَلِيَّ المَرْأَةِ فَيُرِيْدُ أَنْ يَتَزَوَّجَهَا، مَا يَصْنَعُ؟
219- فِي نِكَاحِ المُضْطَّهَدِ
220- فِيَ الرَّجُلِ وَالمَرْأَةِ يَخْتَلِفَانِ فِيَ العَاجِلِ مِنَ المَهْرِ
221- فِيَ الرَّجُلِ تَكُوْنُ لَهُ الْمَرْأَةُ، أَوِ الْجَارِيَةُ فَيَشُكُّ فِي وَلَدِهَا، مَا يَصْنَعُ؟
222- مَا قَالُوا فِيَ الرَّجُلِ يَعْبَثُ بِذَكَرِهِ
223- مَا قَالُوا فِي نِكَاحَ الشِّغَارِ
224- مَا قَالُوا فِي خُطَبِ النِّكَاحِ
225- من كَرِهَ لِلْمَرْأَةِ أَنْ تَنَامَ مُسْتَلْقِيَةً
226- فِيَ الرَّجْلِ اليَهُوْدِيّ وَالنَّصْرَانِيُّ تَكُونُ تَحْتَهُ النَّصْرَانِيَّةُ فَتُسْلِمُ قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا، أَلَهَا الصَّدَاقُ؟
227- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يُقِرُّ لاِمْرَأَتِهِ بِصَدَاقِهَا فِي مَرَضِهِ
228- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ وَالْمَرْأَةِ يَخْتَلِفَانِ فِي الصَّدَاقِ
229- في المرأة تَدَّعِي الصَّدَاقَ بَعْدَ وَفَاةِ زَوْجِهَا
230- فِيَ الرَّجُلِ يَقْذِفُ امْرَأَتَهُ قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا، مَا لَهَا مِنَ الصَّدَاقِ؟
231- مَا قَالُوا فِيَ الْعَدْلِ بَيْنَ النِّسْوَةِ إذَا اجْتَمَعْنَ وَمَنْ كَانَ يَفْعَلُهُ
232- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَكُونُ لَهُ الْمَرْأَتَانِ، أَوِ الْجَارِيَتَانِ فَيَطَأُ إحْدَاهُمَا وَالأُخْرَى تَنْظُرُ
233- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ تُهْدَى إلَيْهِ امْرَأَتُهُ فَتَقُولُ: لَمْ يَمَسَّنِي ويصدقها، مَا لَهَا مِنَ الصَّدَاقِ؟
234- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَقُولُ لِلرَّجُلِ: إذَا جَاءَ شَهْرُ كَذَا وَكَذَا زَوَّجْتُك ابْنَتِي
235- في العبد يَأْذَنُ لَهُ مَوْلاَهُ فِي التَّزْوِيجِ مَنْ قَالَ عَلَيْهِ النَّفَقَةُ
236- في المرأة تَجْلِسُ حَاسِرَةً عِنْدَ أَبِيهَا، أَوِ ابْنِهَا
237- في الإخبار مَا يَصْنَعُ الرَّجُلُ بِامْرَأَتِهِ، أَوِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا
238- مَا قَالُوا فِي النِّكَاحِ فِي عَامِ مِنَ الْجَدْبِ
239- في الرجل الْوَلِيِّ يَُزَوِّجَ الْمَرْأَةَ فَلاَ تَرْضَى ثُمَّ تَرْضَى بَعْدُ
240- في الرجل يُقِرُّ بِوَلَدِهِ، مَنْ قَالَ لَيْسَ لَهُ أَنْ يَنْفِيَهُ
241- مَا قَالُوا فِي قَوْلِهِ: {إذَا أَحْصَنَّ}
242- مَا قَالُوا فِي زَوْجِ بَرِيرَةَ كَانَ حُرًّا، أَوْ عَبْدًا؟
243- مَا قَالُوا فِي الْحُسْنِ مَا هُوَ؟
244- في مباشرة الرَّجُلِ الرَّجُلَ وَالْمَرْأَةِ الْمَرْأَةَ
245- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَسْتَأْذِنُ عَلَى أُمِّهِ وَعَلَى أُخْتِهِ
246- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَسْتَأْذِنُ عَلَى جَارِيَتِهِ؟
247- مَا قَالُوا فِي قَوْلِهِ: {وَلاَ تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ}
248- {واهجروهن في الْمَضَاجِعِ}
249- مَا قَالُوا فِي اِلاسْتِتَارِ إذَا جَامَعَ الرَّجُلُ أَهْلَهُ
250- مَا قَالُوا فِي الرَّضَاعِ بِلبْنِ الْيَهُودِيَّةِ وَالنَّصْرَانِيَّة وَالْفَاجِرَةِ
251- باب كراهية أَنْ تَصِفَ الْمَرْأَةُ الْمَرْأَةَ لِزَوْجِهَا
252- من قَالَ: إذَا تَزَوَّجَ الرجُل أَمَةً وَقَعَ عَلَيْهَا وَلَمْ يَسْتَبْرِئْهَا
253- من قَالَ: لاَ يَخْطُبُ الرَّجُلُ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ
254- مَا ذُكِرَ فِي الزِّنَا، وَمَا جَاءَ فِيهِ
255- مَا قَالُوا فِي الْمَرْأَةِ يَتَزَوَّجُهَا الْخَصِيُّ
256- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ زَوَّجَ ابْنَتَهُ ثُمَّ مَاتَ الزَّوْجُ وَلَمْ تَعْلَمَ الابْنَةُ
257- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَزُفُّ ابْنَتَهُ إلَى زَوْجِهَا
258- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يُزَوِّجُ أُمَّهُ
259- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يُقَبِّلُ ابْنَتَهُ، أَوْ أُخْتَهُ
260- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَدْخُلُ عَلَى الْمُغِيبَةِ
261- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَتَزَوَّجُ عَلَى الْوُصَفَاءِ
262- مَا قَالُوا فِي الْجَارِيَةِ تُشَوَّفُ وَيُطَافُ بِهَا
263- من كَانَ يكره أن يُكْرِهُ الْمَرْأَةَ عَلَى مَا لاَ تَهْوَى مِنَ الرِّجَالِ
264- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَتَزَوَّجُ فِي أَرْضِ الْحَرْبِ
265- من قَالَ: لاَ يُحْصِنُ الرَّجُلَ نِكَاحُ الْحَرَامِ
266- مَا قَالُوا فِي النَّقْشِ بِالْخِضَابِ
267- مَا قَالُوا فِي الْخَلُوقِ لِلرِّجَالِ
268- من رخص فِي الْخَلُوقِ لِلرِّجَالِ
269- من قَالَ: الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ
270- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَلْحَقُ بِأَرْضِ الْعَدُوِّ، أَتُزَوَّجُ امْرَأَتُهُ؟
271- مَا قَالُوا فِي تَزْوِيجِ الأَبْكَارِ، وَمَا ذُكِرَ فِي ذَلِكَ
272- مَا قَالُوا فِي الأَكْفَاءِ فِي النِّكَاحِ
273- في الغيرة، وَمَا ذُكِرَ فِيهَا
274- من كَانَ يَقُولُ: إذَا دُرِأَ اللِّعَانَ أُلْزِقَ بِهِ الْوَلَدُ
275- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَفْجُرُ بِالْمَرْأَةِ، أَيَتَزَوَّجُ ابْنَتَهَا؟
276- مَا قَالُوا فِي الرَّجُلِ يَتَزَوَّجُ الْمَرْأَةَ فَيَمُوتُ، أَوْ يُطَلِّقُهَا وَلَهَا ابْنَةٌ، يَحِلُّ لاِبْنِ الرَّجُلِ أَنْ يَتَزَوَّجَهَا؟